موقع اساطير النادي الاهلي المصري
 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Ezlb9t12
موقع اساطير النادي الاهلي المصري
 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Ezlb9t12
موقع اساطير النادي الاهلي المصري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع اساطيرالنادي الاهلي المصري اساطير النادي الاهلي المصري, خدمات مجانية, اخبار, اهداف , تاريخ النادي الاهلي, شفرات, العاب اوين لاين, العاب كاملة, موبايلات, سيرلات, مواقف, الطريق الي الله, قصص الانبي
 
 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 1331554706681الرئيسيةTVأحدث الصورالتسجيلدخولرفع صور

 

  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العقرب

العقرب


فريقي المفضل :  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 19994472
البلد :  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Egypt10
الجنس :  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 I_icon24
الهواية :  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Wrestl10
المهنة :  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Accoun10
مزاجـى :  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Pi-ca-40
 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Tamauz
التقيم : 15

 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Empty
مُساهمةموضوع: الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية     الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 10:18 am


 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 1249936163
مفهوم الإرهاب الإلكتروني؟
ظاهرة الإرهاب الإلكتروني أو الرقمي Electronic or Digital Terrorism هو نوع آخر من الإرهاب نتيجة التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية، بإستغلال شبكة الإنترنت للهدم والتخريب.
ويمكن تعريفة بأنه "العدوان أو التخويف أو التهديد ماديًا أو معنويًا باستخدام الوسائل الإلكترونية الصادر من الدول أو الجماعات أو الأفراد على الإنسان دينه، أو نفسه، أو عرضه، أو عقله، أو ماله، بغير حق بشتى صنوفه وصور الإفساد في الأرض."
ويعرف أيضاً "الإرهاب الإلكتروني هو استخدام التقنيات الرقمية لإخافة وإخضاع الآخرين. أو هو القيام بمهاجمة نظم المعلومات على خلفية دوافع سياسية أو عرقية أو دينية"
أشكال الإرهاب الإلكتروني؟
استغلال المنابر الإلكترونية للتواصل مع أعوانهم ومموليهم لسهولة الاتصال والتنسيق عبر الشبكة العالمية ووفرة المعلومات وقلة تكاليفها.
و التلقين الإلكتروني بحشد المؤيدين والمتعاطفين معهم ،وبث مبادئهم وطرقهم ووسائلهم في محاولة لتجنيد إرهابيين جدد .
حيث وجدت لبعض المنظمات الإرهابية آلاف المواقع لنشر أفكارهم و معتقداتهم والتخطيط والتجهيز للعمليات الإرهابية وتنسيق وتبادل الخبرات الميدانية العملية فيما بينهم ،حيث كشفت مواقع لتعليم صناعة المتفجرات والألغام والأسلحة الكيماوية الفتاكة، وأخرى توضح آلية اختراق وتدمير المواقع والبيانات والنظم المعلوماتية و اختراق البريد الإلكتروني، وكيفية الدخول على المواقع المحجوبة، والتجسس الإلكتروني وطريقة نشر الفيروسات.
ناهيك عن مواقع مخصصة لشن حملات نفسية على الدول والمجتمعات التي تقوم بترويعها ،حيث تعرض الرهائن والأسرى وإعدامهم .
وكما ذكر المستشار محمد الألفي "أن الإرهاب عبر شبكة الانترنت يمكن أن يتسبب في إلحاق الشلل بأنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات أو قطع شبكات الاتصال بين الوحدات والقيادة أو تعطيل أنظمة الدفاع الجوي أو إخراج الصواريخ عن مسارها أو اختراق النظام المصرفي أو إرباك حركة الطيران المدني أو شل محطات الطاقة الحرارية والنووية".
فاختراق موقع البورصة العالمية يهدد الإقتصاد الدولي،أو اختراق موقع مطار دولي والتلاعب ببرامج الإتصالات يهدد سلامة ووصول الطائرات.
ومثال ذلك ما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية حين تمكن أحد القراصنة من السيطرة على نظام الكمبيوتر في مطار أمريكي صغير، وأطفأ مصابيح إضاءة ممرات الهبوط، مما هدد بحصول كارثة.
وما حدث في إيطاليا حينما هوجمت عدة وزارات وجهات حكومية ومؤسسات مالية من قبل أحد الإرهابيين
والارهاب الالكتروني يمثل البعد الخامس الى
1- الارهاب التقليدي
2- الارهاب النووي
3- الارهاب البيولوجي
4- الارهاب الكيماوي

 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 18-4e8add79581c0
الأمن الفكري والإرهاب
مفهوم الأمن الفكري : تتنوع معاني الأمن التي يحتاجها المجتمع، فهناك الأمن النفسي والإستقرار الأسري وهناك ما يسمى بالأمن الغذائي وأمن الصحة الوقائي وكذلك الأمن البيئي، والزراعي مما يوفر حياة سليمة من الأمراض العدوى.
وعلى صعيد أخر هناك الأمن العقدي، والدعوي، والفكري، والعقلي، والعلمي، والاقتصادي وكذلك الأمن العسكري، والسياسي.
فالحاجة إلى الأمن بكافة صوره وأشكاله من أهم الحاجات الفطرية التي لا يمكن أن يكون سلوك الإنسان سوياً بدونها، وكما أنه لا حياة للبدن إلاّ بإشباع حاجاته الفطرية، كذلك لا حياة ولا سرور ولا قرار ولا استقرار للقلب والنفس والروح إلاّ بهذا الأمن.
بيد ان هذا الأمن نعمة وعد الله تعالى بها عباده الذين يعبدونه ويوحدونه ويذبون عن دينه ويحمون حماه، فالله سبحانه وتعالى يقول: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئاً) النور 55
كما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حرص على بيان هذا المعنى فعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أصبح معافى في بدنه آمناً في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا) .
ولقد حرصت الشريعة الإسلامية على تحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها بل ان مدارها على تلكم القاعدة العظيمة. فما أمرت الشريعة بشيء أو أباحته إلاّ وفيه مصلحة محققة أو راجحة على مفسدة مرجوحة، ولا نهت عن شيء أو منعته إلاّ وفيه مفسدة محققة أو راجحة على مصلحة مرجوحة.
فبهذا الأمن المترابط هو الذي يتكون منه مزاج الأمة الأمني.
ولأنه لا يبحث ولا يستقر في أمن إلا باستقرار الأمن الفكري وإنه في هذه العصور يعد هاجساً أمنياً لكل مجتمع، فالأمن الفكري الذي يحمي عقول المجتمعات ويحفظها من الوقوع في الفوضى، والعَبِّ من الشهوات بنهم، أو الولوغ في أتون الانسلاخ الأخلاقي الممزق للحياء الفطري والشرعي.
فجميع أنواع الأمن مرهونة الحصول بالأمن الفكري، فالإنسان إذا عاش آمناً استطاع ان يفكر بعمق، وان يجتني من ثمرات خواطره المعاني الصحيحة السامية الرفيعة وتولدت في قلبه الرغبات الطاهرة والإرادات المشروعة ثم جاء سلوكه على مقتضى رغبته مأموناً نافعاً فكان رحمة وأمناً وسلاماً على نفسه ومجتمعه وأمته.
إن الأمن كل لا يتجزأ، وهو منظومة متناغمة الأجزاء متساوقة الأنحاء إذا حدث خلل في إحداها تداعى له سائرها بالحمى.
ولقد أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل وأنزل الكتب لإرساء قواعد الإيمان الصحيح الذي يقوم على سلامة الاعتقاد والقول والعمل ولا يكون ذلك إلاّ بسلامة القلب الذي هو بيت الفكر والإرادات والمشاعر وسلطان الجوارح ولن يكون القول سليماً مرضياً ولا العمل صحيحاً مقبولاً إلاّ إذا كان القلب سالماً لله عز وجل، سليماً من الآفات والعلل ورديء الهمات والعزمات قال تعالى: (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم) رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)
إن الأمن الفكري حالة تشعر الفرد والمجتمع بالطمأنينة على ثقافته ومعتقداته وأعرافه ومكونات أصالته ومنظومته الفكرية المستمدة من الكتاب والسنة من ان يصيبها التشويه أو التشويش أو الاختراق أو الضبابية أو التعتيم.
إنها الحالة التي تجعل كل فرد من أفراد المجتمع جبلاً شامخاً لا تستطيع رياح الشبهات ولا العواصف الكفريات ولا الأعاصير النفاقيات ولا البدع الضلالات من شرقيات أو غربيات ان تهزه أو ان تنال من ثباته على قيمه ومبادئه.
إنه ضرورة دينية حرص عليها الأنبياء لأممهم وأقوامهم فخليل الله إبراهيم يناصح أباه في غاية اللطف ليرده عن مصدر الضلالات والوساوس الكفريات يقول: (يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصياً)
يطلب الأمن بجميع صوره وأشكاله للبلد الحرام وساكنيه من الطائفين والعاكفين والركع السجود، وقد سطر ذلك القرآن في قوله تعالى: (وإذا قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمناً) وقال تعالى ممتناً على قريش: (لإيلاف قريش لإيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) وقال تعالى: (أو لم نمكن لهم حرماً آمناً يجبى إليه ثمرات كل شيء)
إن الأمن الفكري هو السبيل الوحيد لبلوغ الأمة عزها ومجدها واحرازها خيريتها واستخلافها وتمكينها أيما تمكين، فوحدة الفكر على عقيدة الإسلام تثمر وحدة الشعور بالمسؤولية والواجب وتحيي الضمائر وتدفع إلى المعالي فيتحقق للأمة سعادتها وفلاحها وعزها وكرامتها.
إن فكرنا جزء لا يتجزأ من عقيدتنا وثقافتنا وتأمينه لديننا وإسلامنا، وحراسته حراسة لعقيدتنا وشريعتنا.
وإذا كانت الأمم تسعى إلى الإبداع والعبقرية والنبوغ، فإن الأمن الفكري هو أعظم مناخ للإبداع والنبوغ والعبقرية والرقي والحضارة فإن الحضارات الراقية على مر التاريخ ما قامت إلاّ على فكر حر وبيئة آمنة مطمئنة.
وإذا كان الشباب هم عماد النهضة وأمل المستقبل فبالأمن الفكري نحميهم ونصونهم عن الشبهات وضبابيات الأفكار المنحرفة.
إن مضامين الأمن الفكري لابد أن تكون مستمدة من ديننا ومن مصادره الصحيحة المعتمدة من القرآن والسنة الصحيحة، منسجمة مع مقاصد شريعتنا تدور مع المصلحة والمنفعة حيث دارت، وتحقق الوسطية والعدل ولا مجال لمتأول أو متفلسف أو متعولم في أن يحوم حول الحمى إلاّ بحق عليه نور من القرآن وسنة نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام.
فالأمن الفكري ليس مجالاً لتلاعب المتلاعبين ولا لعبث العابثين من أنصاف المتعلمين أو أرباعهم أو أدعياء التفكير والتنوير، قال الله تعالى: (ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور)

 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 155030
وحينما اعترف أصحاب الفكر الضال من مفجري العليا بالرياض عام 1415هـ بتأثرهم بكتاب (الكواشف الجلية)
الذي يكفر النظام السعودي و المؤسسة الدينية، دعت الحاجة الى بناء استراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الفكري في مواجهة الإرهاب
فانشاء كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود ،الذي عني بإصدارات بحثية في العديد من المواضيع، منها: الخِطَاب الفِكري على شبكةِ الانترنت و الانضمام للمعاهدات والمواثيق الدولية حوار علمي مع جماعات الغلو والعنف، لمكافحة الاختراق الفكري وصيانة الأمن.
مفهوم الإرهاب :
نستعرض مفهوم الإرهاب من حيث اللغة والشرع:
1- من حيث اللغة العربية
.
الإرهاب مصدر أرهب يرهب إرهاباً من باب أكرم وفعله المجرد (رَهِب) , والإرهاب والخوف والخشية والرعب والوجل كلمات متقاربة تدل على الخوف إلا أن بعضها أبلغ من بعض في الخوف وإذا تتبعنا هذه المادة في القرآن الكريم مادة رَهِبَ أو أرهب وجدناها تدل على الخوف الشديد قال تعالى ( وإياي فارهبون ) أي خافوني , وقال تعالى ( ويدعوننا رغبا ورهبا ) أي طمعا وخوفا , وقال تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ) أي تخيفونهم .
وقال ابن جرير : حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة ( واضمم إليك جناحك من الرهب ) أي من الرُعب وهذا التفسير للرَّهب بالرعب يدل على أن الرعب مرادف للرّهب وأن معناهما الخوف الشديد يؤيد هذا قوله صلى الله عليه وسلم : (نصرت بالرعب مسيرة شهر ) أي بالخوف .
هذا نموذج مختصر لبيان معنى الإرهاب في لغة العرب .
2- من حيث الشرع .
أما مفهوم الإرهاب في الشرع : فهو قسمان :
اولا : قسم مذموم ويحرم فعله وممارسته وهو من كبائر الذنوب ويستحق مرتكبه العقوبة والذم وهو يكون على مستوى الدول والجماعات والأفراد وحقيقته الاعتداء على الآمنين بالسطو من قبل دول مجرمة أو عصابات أو أفراد بسلب الأموال والممتلكات والاعتداء على الحرمات وإخافة الطرق خارج المدن والتسلط على الشعوب من قبل الحكام الظلمة من كبت الحريات وتكميم الأفواه ونحو ذلك .
ثانيا : إرهاب مشروع شرعه الله لنا وأمرنا به وهو إعداد القوة والتأهب لمقاومة أعداء الله ورسوله قال تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ) فهذه الآية الكريمة نص في أنه يجب على ولاة أمر المسلمين أن يبذلوا جهدهم في التسليح وإعداد القوة وتدريب الجيوش حتى يَرهبهم العدو ويحسب لهم ألف حساب لكن ينبغي أن يُعلم أن مجرد القوة المادية من سلاح وعدة وتدريب لا يكفي لتحقيق النصر على الأعداء إلا إذا انظم إليه القوة المعنوية وهي قوة الإيمان بالله والاعتماد عليه والإكثار من الطاعات والبعد عن كل ما يسخط الله من الذنوب والمعاصي فالمستقرئ للتاريخ يدرك صدق هذه النظرية قال تعالى ( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين ) وقال تعالى ( لقد نصركم الله في موطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغني عنكم شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين ) ولما كتب قائد الجيش في غزوة اليرموك لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال في كتابه : إنا أقبلنا على قوم مثل الرمال فأَمِدَّنا بقوة وأمدنا برجال فكتب له عمر رضي الله عنه : ( بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عمر بن الخطاب إلى قائد الجيش فلان بن فلان أما بعد : فاعلم أنكم لا تقاتلون عدوكم بقوتكم ولا بكثرتكم وإنما تقاتلونهم بأعمالكم الصالحة فإن أصلحتموها نجحتم وإن أفسدتموها خسرتم فاحترسوا من ذنوبكم كما تحترسون من عدوكم ) .
والأمثلة التي تدعم هذه النظرية كثيرة في التاريخ منها معركة اليرموك اذ كان العدو متفوقا على المسلمين من حيث العدد والعدة ، حيث بلغ على حسب إحدى الروايات مائة وعشرين ألف مقاتل من الروم مسلح بأسلحة حديثة كالمنجنيقات وقاذفات اللهب وغيرها ، وعدد المسلمين بضعة آلاف وعدتهم بدائية كالسيوف والرماح , ومع هذا انتصر المسلمون على أعدائهم لتحقق القوة المعنوية وهي الإيمان بالله والتوكل عليه .

صيانة الأمن الفكري من الإرهاب:
أولا ً : من الوسائل الوقائية لحماية الأمن الفكري :
1- إظهار وسطية الإسلام واعتداله وتوازنه : وترسيخ الانتماء لدى الشباب لهذا الدين الوسط وإشعارهم بالاعتزاز بهذه الوسطية( وكذلك جعلناكم أمة وسطاَ لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً ) ، وهذا يعني الثبات على المنهج الحق وعدم التحول عنه يمنة أو يسرة وعدم نصرة طرف الغلو والإفراط أو طرف الجفاء والتفريط في صراعهما المستمر.
2- معرفة الأفكار المنحرفة وتحصين الشباب ضدها: فلا بد من تعريفهم بهذه الأفكار وأخطائها قبل وصولها إليهم منمقة مزخرفة فيتأثرون بها ؛لأن الفكر الهدام ينتقل بسرعة كبيرة جداًّ ولا مجال لحجبه عن الناس ولقد كان الناس يسألون رسول الله عن الخير لكن حذيفة بن اليمان كان يسأله عن الشر مخافة أن يدركه وهو منهج قرآني دل عليه قوله تعالى: (وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين) فإستبانة سبيل المجرمين لاجتنابها كان سبباً لتفصيل الآيات حولهم ، كما أن فضح المنافقين في القرآن وخصوصاً في سورة التوبة وكشف طريقة تفكيرهم كان من أهدافه تحذير المسلمين عن سلوك مسالكهم
والغالب أن القلب والفكر محل لمن سبق إليه ،ومن هنا فأهمية السبق بالبيان كبيرة في الوقاية من الفكر المنحرف بإذن الله ومثال ذلك أفكار أهل التكفير التي قادت إلى التفجير لو تم مناقشتها بوضوح في بداياتها لما راجت على كثير من الشباب الذين
3- إتاحة الفرصة الكاملة للحوار الحر الرشيد داخل المجتمع الواحد : وتقويم الاعوجاج الفكري بالحجة والإقناع؛ لأن البديل هو تداول هذه الأفكار بطريقة سرية غير موجهة ولا رشيدة مما يؤدي في النهاية إلى الإخلال بأمن المجتمع كما حدث ، ومن تطبيقات هذه القاعدة في السنة النبوية قول بعض حدثاء العهد بالإسلام لرسول الله: ( اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ) والمقصود طلب تخصيص شجرة يتبرك بها المسلمون ويعتقدون فيها مالا يحل اعتقاده في مخلوق ، وعلى الرغم من مصادمة هذا الطلب لثوابت المعتقد فإن البيئة الصحية التي كان المسلمون يعيشون فيها جعلت هذا الانحراف الفكري يظهر للسطح فوراً وتتم مناقشته في العلن مع القيادة العلمية والسياسية للأمة المتمثلة في النبي صلى الله علية وسلم
4- الاهتمام بالتربية : في المدارس والمساجد والبيوت ، وكم يؤلم أن نرى ونسمع هذا الانفصال الشعوري بين الآباء والأبناء ، وبين المعلمين والطلاب ، وبين الخطباء والمصلين في كثير من الأحيان ؛ بل إن معظم المشاركين في أحداث التفجيرات الأخيرة انفصلوا عن أهلهم وخرجوا من بيوتهم منذ مدة طويلة ، والمربي الناجح لا يترك مثل هذه الأحداث تمر دون تعليق ولفتات تربوية تناسب المقام
5- الدعاء : وهو سلاح عظيم له أثر كبير في حلول الأمن الفكري وقد أهمله كثير من الناس فلا تكاد الأيدي ترتفع سائلة الله الهداية إلى الصواب مع أن نبي الله وهو المؤيد المسدد بالوحي كان يقول في دعائه : (اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة إهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ) بل إن المسلم لا يكاد يكرر دعاء ولا كلاماً في حياته كتكراره لكلمة ( إهدنا الصراط المستقيم ) التي هي جزء من الفاتحة وقراءتها ركن في كل صلاة بل في كل ركعة بما يزيد عن ستة آلاف مرّة في العام الواحد فالقلوب كما في الحديث الصحيح : ( بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء ) .
ثانياً : من الوسائل العلاجية لحماية الأمن الفكري :
الواقع العملي أن البعض قد وقعوا في هذا المرض ( الانحراف الفكري ) ولم تجد محاولة الوقاية شيئاً في دفعه عنهم ، ومن هنا وجب على المجتمع السعي في علاجهم قبل فوات الأوان ومن وسائل العلاج:
1- دعوة المخطئ إلى الرجوع عن خطئه : وبيان الحق بالمناقشة العلمية الهادئة دون اتهام للنيات فقد تكون صادقة ، ولكن هذا لا يغني عن صاحبها شيئاً كما قال تعالي : ( وجوه يومئذٍ خاشعة عاملة ناصبه تصلى نار حامية )
2- تجنب الأساليب غير المجدية : فالمصاب بهذا المرض لا يعالج بالتركيز على الوعظ والتخويف من عقاب الله فهذا الأسلوب في الغالب لا يجدي معهم لأن أمثال هؤلاء يرون أنهم على صواب ودين فكيف تعظ إنساناً يظن أنه على الدين الحق قبل أن تبين له خطأه الفكري فيما يراه حقاًّ ، ولا يعالج المصاب بهذا المرض بالتركيز على التهديد والوعيد ؛ لأن أمثال هؤلاء يرون أنهم يتقربون إلى الله بما يصيبهم من الأذى والنكال ؛ بل رأينا من يُقدم على ما يضره عالماً بذلك بزعم طلب الأجر من الله فهذا التهديد والوعيد لا يزيده إلا إقداماً فمثل هذه الأساليب تستنزف الكثير من الجهد والوقت وقد تكون ثمرتها محدودة في العلاج .
3- وجوب الأخذ على أيديهم : ومنعهم من الإخلال بالأمن الفكري للمجتمع ولو أدى ذلك إلى إجبارهم على عدم مخالطة الآخرين لاتقاء شرهم ، وقد ضرب النبي الله علية وسلم مثلاً بليغاً لمثل هذه الحالة فقال :( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ،وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونحوا جميعاً)
4- النهي عن مجالسة أهل الانحراف الفكري : الذين يريدون خرق سفينة المجتمع وإغراق أهلها بخوضهم في آيات الله وتجرأهم على الفُتيا بغير علم وقد قال تعالى : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره) .
5- ضرورة التفريق بين الانحراف الفكري الذي لم يترتب عليه فعل وبين من أخل بفعله بالأمن في مجتمعه : فمن ظهر منه عمل تخريبي وثبت عليه شرعاً فيجب محاسبته على ما بدر منه كائناً من كان وعقابه بما يستحقه شرعاً حتى ولو كان ظاهره الصلاح والاستقامة فيما يرى الناس شأنه في ذلك شأن من كان ظاهره الصلاح لكنه وقع في السرقة والزنا أو القذف على سبيل المثال ، فإن ما ظهر للناس من صلاحه واستقامته لا يشفع له ويسقط المحاسبة عنه لكن العبرة هنا بالثبوت الشرعي المعتبر لجرمه التخريبي ، ( والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون )

 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 News2864133
تصنيف المهاجمين بشكل مختصر
1- الارهابيون
2- الدول القومية
3- المتعاطفون مع الارهابين او مواقف الدول
4- الباحثون عن الشهرة
5- عناصر الجريمة المنظمة
6-وسائل الارهاب الالكتروني:
ا-البريد الالكتروني
ب- مواقع شبكة المعلومات ( الانترنت )
ج- تدمير المواقع المستهدفة
د- ارسال كم كبير من الرسائل الالكترونية في وقت قصير لتعطيل الموقع المستهدف او شله
7 اليات الارهاب الالكتروني الرقمية
ا- فيروسات الكمبيوتر
ب- الديدان
ج - حصان طروادة
د- القنابل المنطقية
ه - الابواب الخفية
و- الاختناق المروري للرسائل الالكترونية
مفهوم حرب المعلومات
هي الاجراءات التي تتخذ بغرض المحافظة على تكامل اعمال المعلومات وشبكات القيادة و السيطرة و الانذار و التوجيه ومنع استغلالها او تدميرها بوساطة الخصم ويمثل الهدف الاستراتيجي لحرب المعلومات في توفير البيئة المعلوماتية والامنية المستمرة التي تهيىء للقوات الصديقة فاعلية اكبر على مسرح العمليات مع العمل على شل القيادتين السياسية و العسكرية للعدو

هناك تعريفان اساسيان لكي يتبين مفهوم العمليات المعلوماتية و حرب المعلومات هما :
1- المعلومات : وهي حقائق او بيانات او تعليمات باي شكل او صيغة
2- نظام المعلومات : وهو البشر و التنظيمات و الادوات المستخدة لجمع المعلومات و معالجتها وحفظها و نقلها وتوزيعها واستخدامها
صعوبة اكتشاف الهجوم
قد ينفذ الخصم عملية معلوماتية دون ان ان يعلم الطرف الاخر فبعض عمليات الخداع الالكتروني وفيروسات الحاسب الالي تؤدي الى احداث تغييرات طفيفة على طريقة عمل حاسبات انظمة الاسلحة للتقليل من فاعلية الاسلحة دون ان يشعر المشغلون بشيء غير طبيعي ولاتكتشف هذه الحالات الا بعد تفاقم المشكلة
سيناريوهات حرب المعلومات
- هجمات على الاهداف العسكرية بالتاثير في شبكات الاتصالات و الدعم
- هجمات على شبكات الطاقة الكهربية كما تم في حرب العراق الاخيرة بتعطيل نظام عمل محطات الطاقة الواقية
اساليب تنفيذ حرب المعلومات
أ- حرب القيادة و السيطرة
ب- الحرب الالكترونية
ج- الحرب النفسية
د- حرب قراصنة المعلومات
ه- حرب المعلومات الاقتصادية
و- حرب الكواكب
خصائص حرب المعلومات
أ- تتميز باستخدام الحاسب الالي ومجالها غير محدد ولايمكن التحكم في مداها
ب- تجاوز الهدف المحدود لاتساع مجال العمليات
ج- صعوبة اكتشاف الهجوم
د- صعوبة تحديد هوية الخصم وهدفه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتلر فلسطين

هتلر فلسطين


البلد :  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 218
الهواية :  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Joggin10
المهنة :  الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Progra10
التقيم : 0

 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Empty
مُساهمةموضوع: samirqo_1    الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 Icon_minitimeالأحد أبريل 07, 2013 2:21 pm


 الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية	 176665love
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإرهاب الإلكتروني والامن الفكري~منظورات سعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع اساطير النادي الاهلي المصري :: منتديات عامة :: الاخبار العسكري-
انتقل الى:  


الراي الحر مع صالح الازرق